تخطى إلى المحتوى

فصل تعسفي المادة 80

فصل تعسفي المادة 80

فصل تعسفي المادة 80 من نظام العمل السعودي قد وضعت الضوابط القانونية لحماية حقوق العمال من القصل التعسفي الذي يمكن أن يقوم به صاحب العمل بحق العامل، وذلك لضمان العدالة الكاملة عند إنهاء عقد العمل المُبرم ما بين العامل وصاحب العمل. ولمعرفة كامل تفاصيل المادة 80 من نظام العمل والحقوق والواجبات التي وضعتها هذه المادة. وكل ما يتعلق بالفصل التعسفي في النظام السعودي يمكنك متابعة هذا المقال إلى نهايته.

حقوق الموظف عند الفصل التعسفي

فصل تعسفي المادة 80 .

يتم رفع شكوى إلى مكتب العمل في البداية عن الفصل التعسفي الذي يعمل على تسوية النزاع ودياً خلال 21 يوم. لكن إن لم يستطع حل النزاع يتم إحالة الشكوى إلى المحكمة العمالية للبدء بإجراءات الدعوى.

حرص نظام العمل على الحد من هذه الحالات من خلال نص المادة 80 من النظام. فلا يجوز لصاحب العمل إنهاء عقد العمل وخدمة العامل لديه دون إشعار مُسبق للعامل قبل إنهاء عمله، وذلك بالنسبة للعقود الغير محددة المدة.

حيث أوجب النظام إشعاره قبل مدة 60 يوم من تاريخ الإنهاء، ويجب أن يكون هناك أسباب قانونية يستند إليها صاحب العمل لإنهاء العقد كعدم أداء العامل لمهامه الموكلة إليه أو ارتكابه مخالفات جسيمة أو غيابه المتكرر دون عذر وما إلى ذلك.

وقد وضعت المادة 80 من نظام العمل الحالات التي يمكن من خلالها لصاحب العمل فسخ عقد العمل بدون تقديم مكافأة نهاية الخدمة للعامل ودون إشعاره بإنهاء العقد، أو حتى تعويضه عن الإنهاء. مع إمكانية تقديم العامل لاعتراضه على هذا الفصل.

ما هو الفصل التعسفي؟

فصل تعسفي المادة 80 حسب نظام العمل السعودي هو عبارة عن إنهاء خدمة عامل من قبل صحاب الشركة أو المنشأة التي يعمل بها. بدون الإستناد إلى أسباب مشروعة تسوغ له الفصل.

حقوق العامل في حال الفصل التعسفي.

على العامل أن يكون على إلمام بحقوقه التي نصّ عليها نظام العمل فيما يتعلق بحالات الفصل التعسفي . وذلك لحمايته من هذا الإجراء الغير منصف ومعرفة الإجراءات القانونية الواجب اتخاذها عند فصله تعسفياً.

وإن حقوق الموظف عند الفصل التعسفي هي كالتالي:

  • الحق بالتعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة والبالغ أجر 15 يوم عن كل سنة من السنوات التي أمضى بها العامل في الخدمة لدى صاحب العمل.
  • حصوله على راتبه الكامل عن المدة التي بقيت من العقد بعد فصله تعسفياً بالنسبة لعقد العمل المُحدد المدة.
  • حصول العامل على مكافأة نهاية الخدمة حسب المادة 80 من نظام العمل وهي التعويض براتب نصف شهر عن كل سنة أمضاها العامل في العمل في أول 5 سنوات، وراتب شهر عن السنوات بعد الخمس الأولى.
  • بدل الإجازات التي لم يستخدمها العامل مع الأجور المتأخرة التي لم يستلمها.
  • شهادة خدمة العامل التي يحصل عليها من صاحب العمل والتأمين الإجتماعي.

اطلع إلى الفيديو الآتي:

شروط إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل.

شروط إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل بنظام العمل السعودي هي:

  • أن يقوم صاحب العمل بإشعار العامل كتابياً وبشكل مسبق قبل إنهاء عقد عماله بمدة 60 يوم على الأفل في حال كان الأجر شهري أو 30 يوم إن كان الأجر غير ذلك بالنسبة للعقود غير محددة المدة.
  • أن يستند صاحب العمل لأسباب مشروعة في إنهاء عقد العامل مع إطلاع العامل على تلك الأسباب.
  • انتهاء عقد العمل المُحدد المدة أو وجود سبب مشروع من الأسباب المنصوص عليها بالمادة 80.
  • يجب منح التعويضات الكاملة التي نص عليها نظام العمل للعمال المنتهية خدمته من مكافأة نهاية خدمة وحقه في الإجازات الغير مستخدمة وتسديد رواتبه التي لم يستلمها.

ما هي إجراءات رفع دعوى الفصل التعسفي ؟

يتم رفع شكوى إلى مكتب العمل في البداية عن الفصل التعسفي الذي يعمل على تسوية النزاع ودياً خلال 21 يوم. لكن إن لم يستطع حل النزاع يتم إحالة الشكوى إلى المحكمة العمالية للبدء بإجراءات الدعوى.

 استثناءات المادة 80.

يجوز إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل دون الحاجة إلى إشعار العامل أو تعويضه من خلال عدد من الإستثناءات التي وضعتها المادة 80 من نظام العمل وهي:

  • قيام العامل بالإعتداء على صاحب العمل أو مسؤوله في العمل بسبب العمل أو أثناء العمل.
  • عدم قيام العامل بالتزاماته المنصوص عليها بعقد العمل الجوهرية أو عدم إطاعة أوامر مرؤوسيه بالعمل المشروعة.
  • عدم مراعاة العامل للتعليمات المبينة بشكل واضح التي تتعلق بسلامة العمل على الرغم من الإنذار الكتابي له.
  • ثبوت اتباع العامل لأفعال سيئة أو مُخلة بالأمانة والشرف.
  • تقصير العامل عن عمد والتسبب بخسائر مادية لصاحب العمل. شرط أن يتم تبليغ الجهة المختصة بذلك ضمن مهلة 24 ساعة من العلم بالحادثة.
  • ثبوت لجوء العامل للتزوير لكي يحصل على عمله.
  • عندما يكون العامل في فترة التجربة.
  • غياب العامل دون عذر لأكثر من 30 يوم بالسنة أو 15 يوم متتالية. بشرط إنذار العامل كتابياً بعد أن يغيب 20 يوم بالحالة الأولى و10 أيام بالحالة الثانية.
  • ثبوت استغلال العامل لمركزه الوظيفي بشكل غير مشروع من أجل أن يحصل على مكاسب شخصية.
  • إفشاء العامل لأسرار العمل الصناعية أو التجارية التي تخص العمل الذي يعمل به.

ساق الله لكم الخير على قراءة المقال.

حقوق العامل في حالة فصل تعسفي المادة 80 شروط إنهاء عقد العمل.

ولكي تكون على اطلاع كامل على كافة حقوقك وواجباتك حسب نظام العمل السعودي وكل ما يخص مسألة فصل تعسفي المادة 80. فتواصل مع المحامي الخبير في القضايا العمالية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا