تخطى إلى المحتوى

طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب

طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب

طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب عبارة عن السبيل القانوني المستخدم في ظرف عدم توثيق عقد عمل خطياً مما يقتضي إيتاء الحجة والبرهان على علاقة العمل لبرهنة الحقوق الخاصة بالعمل.

إذ أنه لا يعتبر تحرير عقد العمل بشكل كتابي ركن أساسي للدلالة على صحة العقد ولكن بحال المخاصمات والنكران يستوجب إثبات وبرهان لعقد العمل غير المكتوب لاستغلاله كأداة للتقاضي واسترجاع الحقوق.

سوف نتعرف في مقالنا هذا على أهم طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب وعناصر عقد العمل فتابع معنا.

عناصر عقد العمل

طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب.

يبطل عقد العمل في حالات محددة كأن يتضمن شرط مخالف لأحكام وقواعد نظام العمل السعودي كما يبطل بوجود أي إبراء أو مصالحة تخص الحقوق المترتبة للعامل وفق هذا النظام وذلك خلال سريان عقد العمل بحال لم تكن تعود بفائدة أكبر على العامل وفق مادته الثامنة. كذلك بحال عدم التزام أطراف العقد بالشرع ووجود شرط يخالف الشريعة الإسلامية وفق المادة الرابعة. كذلك تواجد شرط بالعقد يعارض اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي.

يأخذ عقد العمل أهمية كبيرة في علاقات العمل فهو الوثيقة الشرعية التي توضّح علاقة العامل بصاحب العمل، كما وتبيّن مسؤوليات العمل والاتفاقات المبرمة بين الجانبين حيال مدة العقد وقيمة الأجر وغيره من المسائل ذات الصلة.

ومن جهة أخرى تنشأ بعض علاقات العمل غير المرتبطة بعقد عمل مكتوب وهذا لا يرمي إلى عدم صواب العقد وصحته، حيث أن السلطات السعودية تعترف بعقود العمل من النمط غير المكتوب.

حيث يجوز للعامل إثبات عقد العمل عن طريق وسائل الاثبات الأصولية حيث تعمل المحكمة على إرسال موظف اختصاصي من أجل التأكد من صدق ادعاءات العامل. وذلك على نقيض صاحب العمل الذي لا يسمح له بإثبات عقد العمل غير المحرر بسبل الإثبات الأخرى باعتبار أن العامل هو الجانب الضعيف في الموضوع.

ومن أهم الطرق الممكنة بإثبات عقد العمل الغير مكتوب تقدمة قرائن وإفادة شهود وحلفان اليمين وغيرها من طرق الإثبات الأخرى المتعارف عليها قانوناً بأحكام النظام السعودي الساري.

كيفية إثبات عقد العمل الشفوي.

يعتبر عقد العمل الشفوي أحد أنواع عقود العمل الموجودة في المملكة العربية السعودية وهو عبارة عن العقد الذي يتم إبرامه بين العامل وصاحب العمل عن طريق الاتصال المنطوق شفهياً لا المكتوب خطياً.

ومن وجهة نظر القانون السعودي فإن العقد الشفوي يعتبر عقد قانوني رسمي يتم الأخذ به بعين الاعتبار، وعليه بحال نشوء علاقة العمل خاصتك مع صاحب عمل بواسطة العقد الشفوي فلا يعتبر العقد باطل.

وبالتالي بحال رغبة العامل القيام بإثبات عقد عمل شفوي فعليه انتهاج إحدى سُبل برهان عقد العمل الغير مكتوب في المملكة من تقدمة أدلة أو سماع أقوال شهود أو إيتاء اليمين وغيرها. وقد يثبت عقد العمل الشفوي عن طريق اعتراف الجانب المدعى عليه بوجود حق للجانب المدعي وهنا يتم برهنة العقد والإقرار به بحسبانه سند قانوني رسمي.

عناصر عقد العمل.

بتعريفنا لعقد العمل وفق ما جاء في نظام العمل السعودي بمادته الخمسين نجد أنه تعاقد يتم إبرامه بين صاحب عمل ما وعامل لديه يتكفل الأخير بموجبه العمل تحت إشراف أو إدارة صاحب العمل بمقابل أجر.

وقد نظم هذا القانون كل ما يتعلق بهذه الوثيقة القانونية إذ جاء في المادة 52 بفقرتها الأولى مع مراعاة نص المادة 37 من ذات النظام أن الوزارة المختصة تضع نموذج موّحد لصياغة عقد عمل سعودي. إذ يتضمن بشكل رئيسي على العناصر التالية:

  • مسمى مالك العمل ومحله.
  • مسمى العامل ونوع جنسيته.
  • ما يفرض لإثبات شخصية الجانبين مع ذكر عنوان إقامتهما.
  • الأجرة أو المعاش المتفق عليه بما في ذلك الأمر تحديد المزايا والبدلات.
  • توضيح نمط العمل وموقعه وتاريخ الالتحاق به مع إظهار مدته بحال كان محدد المدة.

أما بفقرتها الثانية أكدت وجوب كون عقد العمل مُصاغ تبعاً للنموذج الذي أشير إليه في نص الفقرة الأولى من هذه المادة، ويمكن لطرفي العقد إضافة بنود أخرى إليه بما لا يتنافى مع أحكام هذا النظام ومع لائحته وقراراته التنفيذية.

تابع الفيديو.

ما هي البنود التي يجب أن تتوفر في عقد العمل؟

أقر نظام العمل السعودي على ضرورة اشتمال نموذج عقد العمل على بنود معينة تتمثل باسم صاحب العمل ومكانه واسم العامل مع الجنسية. كذلك ما يطلب لإثبات شخصية العامل ومرؤوسه وموقع سكنهم ويذكر بند الراتب أو الأجرة المتفق عليها وتعيين البدلات والمزايا. فضلاً عن ذكر طبيعة العمل ومكانه وميعاد الالتحاق به وما هي مدته إن كان محدد بمدة. ويمكن إضافة بنود كمسؤوليات الموظف والعلاوات والتأمين وذكر أيام الإجازة المسوح بها وغيرها.

في حال عدم توثيق عقد العمل.

ينبغي على العامل الاكتراث والمطالبة بتثبيت عقد عمله بشكل رسمي وفي حالة رفض أو مماطلة صاحب العمل بتنفيذ ذلك قد يواجه مسائلة قانونية تمضي به إلى سداد غرامة مالية قد تبلغ قيمتها ألف ريال سعودي.

ولا يتوقف الأمر على ذلك بل يترتب على عدم توثيق عقد العمل حق للعامل بمطالبته بنقل الكفالة في ظرف مرور فترة زمنية من الامتناع عن توثيق عقد العمل وتبلغ هذه المدة بحوالي ثلاثة أشهر ابتداءً من تاريخ بدء العمل.

وبالتالي من الجزاءات الناشئة عن عدم توثيق عقد العمل رسمياً بالنسبة لصاحب العمل هي عملية نقل الكفالة لصالح كفيل آخر بدون موافقته بالإضافة إلى عقوبة تسديد الغرامة المالية. وعليه إذا لم يقيّد العقد رسمياً من صاحب العمل يحق للعامل المطالبة بذلك بشكل ودي وإلا يجدر به مطالبته باستخدام القانون الذي وهبه حق التحرر من هذه الكفالة.

متى يكون عقد العمل باطل؟

يبطل عقد العمل في حالات محددة كأن يتضمن شرط مخالف لأحكام وقواعد نظام العمل السعودي كما يبطل بوجود أي إبراء أو مصالحة تخص الحقوق المترتبة للعامل وفق هذا النظام وذلك خلال سريان عقد العمل بحال لم تكن تعود بفائدة أكبر على العامل وفق مادته الثامنة. كذلك بحال عدم التزام أطراف العقد بالشرع ووجود شرط يخالف الشريعة الإسلامية وفق المادة الرابعة. كذلك تواجد شرط بالعقد يعارض اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي.

وفي ختام مقالنا.

ما هي طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب في السعودية 2024.

نتمنى ان يكون ما قدمناه لك حول طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب قد قدم لك الفائدة المرجوة. كما وينبغي عليك أن تستعين بخبرة محامي عقود عمل بشركة محاماة الدوسري في كل ما يخص عقد العمل في نظام  العمل السعودي من شروط إنهاء عقد العمل في السعودية وفسخ عقد عمل بالتراضي أو آلية توثيقه وغيرها.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا