تخطى إلى المحتوى

صيغة انذار بالفصل عن العمل

صيغة انذار بالفصل عن العمل

يتم إعداد صيغة انذار بالفصل عن العمل ويقدم إلى العامل في حال قام العامل بأحد المخالفات أو التجاوزات المسببة للفصل. ويجب أن يحتوي الإنذار على منح العامل مهلة إضافية حتى يقوم بالالتزام بالمهام والواجبات الوظيفية المفروضة عليه. وفي مقالنا نموذج قانوني لصيغة انذار فصل عن العمل في السعودية والإجراءات القانونية بعد الإنذار لذا ننصحك بمتابعة القراءة.

الإجراءات القانونية بعد الإنذار

نموذج صيغة انذار بالفصل عن العمل.

يتم تقديم الإنذار الرسمي للعامل بشكل كتابي ويجب أن يستلمه ويوقع على ذلك، وفي حال رفض ذلك يرسل إلى عنوانه. ويمكن للعامل أن يعترض على ذلك الإنذار خلال خمسة عشر يوماً (عدا أيام العطل الرسمية) من تاريخ تسلمه له. ويجب أن يقدم اعتراضه لهيئة تسوية الخلافات العمالية والتي يجب أن تصدر قرارها خلال ثلاثين يوماً من تسجيل الاعتراض لديها.

بادئ ذي بدء لا بد من الإشارة إلى أنه من حق صاحب العمل أن يقوم بفصل العامل بعد إنذاره كتابياً. وذلك إذا توفرت إحدى الحالات التي يجوز فيها فصل الموظف المحددة في نظام العمل وتحديدًا في المادة 80 منه.

ويجب أن يكون نموذج صيغة الإنذار بالفصل عن العمل كما يلي:

/إنذار بالفصل/

بسم الله الرحمن الرحيم.

التاريخ …. / …… / ….. ه المصادف ل ……. / ….. / ……. م.

اسم الموظف ………….. الهاتف ………………. العنوان ……………..

تبعاً للمخالفة التي تستحق الفصل والمبينة بالأسفل فإننا ننذركم إنذار أخير باتخاذ الإجراء القانوني المناسب لحالكم وهو الفصل.

المخالفة الحاصلة …………………………… تاريخها ……………………..

وإذا لم تعدل تلك المخالفة فإننا ستضطر آسفين لاتخاذ قرار الفصل حسب لوائح الشركة.

المدير الإداري …………….. التوقيع …………………….

التوقيع بالاستلام:

اسم الموظف ………………. التوقيع ………………….

كيف اكتب انذار للموظف؟

يجب عند كتابة إنذار للموظف أن يحدد في البداية تاريخ إعداد خطاب الإنذار واسم الموظف الذي يتم إنذاره وعنوانه. ومن المهم ذكر المخالفة التي ارتكبها العامل والمستوجبة لعقوبة الإنذار، والإجراءات اللاحقة في حال عدم تعديل تلك المخالفة. ومن ثم يتم ذكر اسم مرسل الإنذار وتوقيعه ويسجل اسم الموظف وتوقيعه في حال قام باستلامه.

الإجراءات القانونية بعد الإنذار.

أتاح النظام السعودي لصاحب العمل اتخاذ كافة التدابير والإجراءات القانونية اللازمة بعد إنذار العامل وفق ما يلي:

  • الإنذار.
  • الغرامة.
  • الحرمان من العلاوة أو تأجيلها سنة على الأكثر متى كانت مقررة من قبل صاحب العمل.
  • تأجيل ترقية العامل سنة على الأكثر متى كانت مقررة من قبل صاحب العمل.
  • الإيقاف عن العمل بالإضافة للحرمان من الأجر.
  • الفصل من العمل وفق الحالات المقررة بالنظام.

ومن الجدير ذكره أن على صاحب العمل إبلاغ العامل بقرار الجزاء عليه بشكل كتابي، ويرسل إليه إذا امتنع عن استلامه. ويستطيع العامل الاعتراض على ذلك القرار خلال مدة خمسة عشر يوماً من تاريخ تبلغه بقرار إيقاع الجزاء عليه.

ولكن هل يجوز فصل الموظف بدون انذار؟ وكيف يكون إعداد خطاب انذار تغيب عن العمل؟ وكيفية انذار موظف بسبب الاهمال. للإجابة عن كل تلك الاستفسارات تواصل مع أهم محامي قضايا عمالية جدة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

كيفية تقديم إنذار رسمي في العمل؟

يتم تقديم الإنذار الرسمي للعامل بشكل كتابي ويجب أن يستلمه ويوقع على ذلك، وفي حال رفض ذلك يرسل إلى عنوانه. ويمكن للعامل أن يعترض على ذلك الإنذار خلال خمسة عشر يوماً (عدا أيام العطل الرسمية) من تاريخ تسلمه له. ويجب أن يقدم اعتراضه لهيئة تسوية الخلافات العمالية والتي يجب أن تصدر قرارها خلال ثلاثين يوماً من تسجيل الاعتراض لديها.

تابع الفيديو التالي:

حفظك الله ورعاك نشكر لك استمرارك بقراءة مقالتنا.

نموذج صيغة انذار بالفصل عن العمل – 6 إجراءات بعد الإنذار.

وفيها نموذج معد من افضل محامي قضايا عمالية لصيغة انذار فصل عن العمل والإجراءات القانونية اللازمة بعد الإنذار. ولأي تفاصيل أخرى حول حقوق العامل في نظام العمل السعودي تواصل معنا عبر الواتس أو من خلال الاتصال بأحد أرقامنا call:00966566600220 وcall:00966545040509.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا