تخطى إلى المحتوى

شكوى تظلم لمكتب العمل

شكوى تظلم لمكتب العمل

شكوى تظلم لمكتب العمل هي الشكوى التي يتقدم بها أحد أطراف العلاقة العمالية عند تعرضه للظلم بسبب مخالفة الطرف الآخر لأحكام نظام العمل والأنظمة المتصلة به. وسنتحدث عن الأسباب الموجبة لتقديم التظلم إلى مكتب العمل وما هي الحقوق التي يتمتع بها العامل أثناء النظر في الشكوى المُقدمة إلى مكتب العمل.

أسباب تقديم شكوى تظلم لمكتب العمل

أسباب تقديم شكوى تظلم لمكتب العمل.

تستغرق مدة الشكوى في مكتب العمل 21 يوم وهي المهلة التي وضعها النظام لحل النزاع العمالي بالطرق الودية. لكن في حال لم يتم معالجة الشكوى يتم انتقالها إلى المحكمة العمالية التي تحكم فيها.

اهتم المنظم السعودي بتحديد الأسس القانونية التي تنظم علاقات العمل في السعودية والحقوق والواجبات والالتزامات وغيرها. من خلال نظام العمل الذي وضع أسس التوظيف والتدريب وعلاقات العمل وشروطه وتفتيش وتسوية خلافات وعقوبات وغيرها.

وفي حال مخالفة القواعد القانونية التي نص عليها نظام العمل فإن ذلك يستوجب تقديم شكوى إلى مكتب العمل للمطالبة بالمستحقات والحقوق. ومن أهم أسباب تقديم شكوى تظلم لمكتب العمل ما يلي:

  • التأخر بتسليم الراتب للعامل أو عدم دفع الأجر، حيث ألزم نظام العمل دفع الأجور والرواتب للعاملين في مواعيد محددة.
  • حالات الفصل التعسفي للعامل من عمله دون أن يستند صاحب العمل في قرار فصله على أي أسباب أو مسوغات مشروعة. كالتي نصت عليها المادة 80 من نظام العمل السعودي والتي تُبيح لصاحب العمل فصل العامل دون التعويض أو الإعذار.
  • عند انتهاك أي بند أو شرط من شروط عقد العمل مثل تغيير طبيعة العمل التي تم الاتفاق عليها وعدم دفع مستحقات العامل عند ترك العمل وما إلى ذلك.
  • التعرض للإساءة في بيئة العمل والتعرض للتحرش في العمل اللفظي أو الجسدي أو أي لأي نوع من أنواع الإساءة.
  • عدم توفير بيئة عمل آمنة وصحية كما نص نظام العمل وتوفير السلامة المهنية للعمال في المنشأة.
  • عدم الحصول على المستحقات المالية التي أشار إليها نظام العمل كمكافأة نهاية الخدمة والتعويضات وغيرها.

كيف ارفع تظلم على مكتب العمل؟

يمكن رفع تظلم على مكتب العمل من خلال التواصل مع مكتب العمل أو تقديم شكوى إلكترونية عبر موقع وزارة الموارد البشرية الالكترونية. من خلال خدماتها الالكترونية ثم تسجيل دخولك عبر أبشر ثم البحث عن خدمة تقديم الشكاوى. وإدخال كامل البيانات الإلزامية للشكوى مثل بيانات العامل وجهة العمل وكتابة التظلم بشكل موجز ثم إرسال الشكوى.

انظر الفيديو الآتي:

الإجراءات المتبعة لتقديم الشكوى.

تتضمن إجراءات رفع دعوى عمالية إلى مكتب العمل القيام بعدد من الخطوات وفق إجراءات قانونية وضعها النظام. إن الإجراءات المتبعة لتقديم الشكوى العمالية هي كما يلي:

  • بعد جمع الأدلة والمستندات يتم صياغة نموذج شكوى عمالية وتقديمها إلى مكتب العمل الذي تقع المُنشأة ضمن اختصاصه المكاني. ودعمها بالمرفقات والأدلة المطلوبة.
  • يتلقى المكتب الشكوى ويفحصها ويقوم بإحالتها إلى إدارة التسوية والودية بالمكتب التي تقوم بدورها بمحاولة تقريب وجهات النظر وتسوية النزاع العمالي ودياً خلال 21 يوم من وصول الشكوى إليها.
  • إن صدر الصلح من إدارة التسوية والودية يتم إثباته بمحضر وتوثيقه. أما في حال عدم الصلح فيتم تحويل القضية إلى المحكمة العمالية المختصة.
  • يتم رفع دعوى في المحكمة العمالية إما بطريقة إلكترونية أو تقديم صحيفة دعوى عمالية والبدء بالمحاكمة وإجراءاتها.

كم تستغرق مدة الشكوى في مكتب العمل؟

تستغرق مدة الشكوى في مكتب العمل 21 يوم وهي المهلة التي وضعها النظام لحل النزاع العمالي بالطرق الودية. لكن في حال لم يتم معالجة الشكوى يتم انتقالها إلى المحكمة العمالية التي تحكم فيها.

حقوق العامل خلال فترة نظر الشكوى.

إن حقوق العامل تبقى محفوظة خلال فترة النظر في الشكوى إلى أن يتم صدور الحكم في الشكوى سواء وذلك حسب أحكام نظام العمل السعودي. وفيما يلي حقوق العامل خلال فترة نظر الشكوى العمالية:

  • حماية العامل من الفصل التعسفي أو اتخاذ إجراءات ضد العامل أثناء النظر في الشكوى.
  • يبقى عقد العمل ساري أثناء النظر في الشكوى أو الدعوى العمالية حتى الوصول إلى حكم نهائي أو إجراء تسوية ودية.
  • حقه في الحصول على انواع الاجازات في نظام العمل أثناء النظر بالشكوى كالإجازة السنوية أو إجازة مرضية وغيرها.

وننهي بهذا مقالنا.

إجراءات وأسباب تقديم شكوى تظلم لمكتب العمل في السعودية 2024.

ولكي تحصل على مساعدة قانونية تخص إجراءات الشكاوى العمالية أو رفع دعوى عمالية أمام المحكمة. فإن محامي عمالي خبير ومتمرس من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لك كامل الخدمات القانونية المتعلقة بهذه المسائل.

المصادر.

4 أفكار بشأن “شكوى تظلم لمكتب العمل”

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…. يمكنك التواصل واتس او اتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيراً وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة.

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…. يمكنك التواصل واتس او اتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيراً وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا