تخطى إلى المحتوى

حالات انهاء عقد العمل

حالات انهاء عقد العمل

يبحث الكثير من الأفراد للتعرف عن حالات انهاء عقد العمل في السعودية وما هي أهم الإجراءات القانونية اللازمة عند الحاجة لإنهائه إضافة للشروط الواجب تحقيقها. أهم المعلومات يمكنك التعرف عليها من خلال اطلاعك على مقالنا التالي.

يمكنك الاستفسار عن المزيد من تفاصيل عقد العمل في نظام العمل السعودي من خلال تواصلك مع محامي قضايا شؤون عمال في السعودية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية السعودية على الرقم call:00966545040509.

شروط إنهاء عقد العمل
شروط إنهاء عقد العمل

حالات انهاء عقد العمل.

يتم إنهاء العقد بدون الحاجة الى الاتفاق في الحالات التالية:

  1. الوفاة: في حالة وفاة العامل يترتب على ذلك انتهاء عقد العمل بقوة القانون. وبناءً عليه لا يجوز للورثة أن يحلوا محل العامل في الرابطة العقدية.
  2. استحالة التنفيذ: والمقصود باستحالة التنفيذ هي القوة القاهرة التي تؤدي الى استحالة تنفيذ عقد العمل لفترة طويلة من الزمن بالتالي يؤدي الى إنهاء عقد العمل.
  3. فسخ العقد: في حالة خرق شروط عقد العمل من قبل أحد الأطراف فيجوز للطرف الأخر طلب إنهاء العقد من دون دفع غرامة او تعويض.
  4. الفصل التعسفي: وهو حالة الإنهاء الغير القانونية التي تصدر من صاحب العمل، ويعتبر من الأعمال الغير مشروعة من قبل صاحب العمل.

تابع الفيديو التالي:

متى يحق لي إنهاء عقد العمل؟

يمكنك انهاء عقد العمل في عدة أحوال ومن أمثلتها عدم الوفاء بالالتزامات من قبل صاحب العمل، أو اذا ثبت الغش من قبل صاحب العمل، أو في حال اختلاف العمل اختلاف جوهري عن العقد بالإضافة الى الإعتداء على العامل من قبل صاحب العمل وهناك الكثير من الحالات التي تمكنك من انهاء العقد. وللاستفادة اكثر يمكنك طلب الاستشارة القانونية من محامي مختص بالقضايا العمالية.

الإجراءات المتبعة عند انتهاء العقد في النظام السعودي.

وفقاً لنظام العمل السعودي، عند إنهاء عقد العمل يجب على العامل وصاحب العمل إتباع الإجراءات المحددة في القانون وهي:

  • يجب على صاحب العمل أن يقدم للعامل مكافأة نهاية الخدمة وفقاً للمادة (37) من نظام العمل السعودي.
  • يجدر على العامل إعادة كافة الأدوات والمعدات التي تم تسليمه له الخاصة بالعمل.
  • لحماية حقوق العامل يجب عليه حفظ نسخة من عقد العمل لديه وأية وثائق أخرى متعلقة بالعمل.
  • يحق للعامل رفع دعوى تتعلق بالمطالبة بحقوقه الناتجة عن انتهاء عقد العمل، وذلك وفقاً لنص المادة(84) من نظام العمل السعودي.
  • نص نظام العمل السعودي على ضرورة إبلاغ وزارة العمل والتنمية الإجتماعية خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إنهاء عقد العمل.

وتجدر الملاحظة: إنه في حال رغبة صاحب العمل بتجديد عقد العمل مع العامل إعلامه في رغبته بذلك قبل فترة من الزمن وتجديد العقد إن كان ذلك ممكناً.

شروط إنهاء عقد العمل في السعودية.

يمكنك انهاء عقد العمل في عدة أحوال ومن أمثلتها عدم الوفاء بالالتزامات من قبل صاحب العمل، أو اذا ثبت الغش من قبل صاحب العمل، أو في حال اختلاف العمل اختلاف جوهري عن العقد بالإضافة الى الإعتداء على العامل من قبل صاحب العمل وهناك الكثير من الحالات التي تمكنك من انهاء العقد. وللاستفادة اكثر يمكنك طلب الاستشارة القانونية من محامي مختص بالقضايا العمالية.

من أهم شروط إنهاء عقد العمل التي نص عليها نظام العمل السعودي:

  • انتهاء مدة العقد إن كان عقد العمل المبرم محدد المدة.
  • إن كان عقد العمل غير محدد المدة فيتم إنهائه باتفاق طرفي العقد وبالتراضي، ومن شروط هذه الحالة توافر الموافقة الكتابية.
  • يتم إنهاء عقد العمل في حالة إغلاق المنشأة في شكل كامل.
  • بلوغ العامل السن التقاعدي.
  • وجود أسباب قاهرة أدت الى إغلاق المنشأة بشكل كامل.
  • إن كان عقد العمل غير محدد المدة وأراد احد طرفي العقد إنهاء العقد لسبب مشروع يتوجب عليه إبلاغ الطرف الآخر قبل فترة من الزمن.

ما هي الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل ؟

الأسباب المشروعة التي تؤدي الى انهاء عقد العمل كما نصت عليه المادة (٧٤) من نظام العمل السعودي انتهاء المدة المحددة للعقد او من خلال الاتفاق بين الأطراف على انهاء عقد العمل او بلوغ العامل لسن التقاعد ومما تجدر الإشارة اليه انه هنالك الكثير من الحالات المشروعة لأنهاء العقد يمكنك التواصل مع محامي لطلب الاستشارة الأفضل لذلك.

جزاكم الله خيراً لقراءتكم مقالنا.

4 حالات انهاء عقد العمل والإجراءات المتبعة عند انتهاء العقد.

إذا كنت ترغب في استشارات قانونية نظام العمل السعودي حول إنهاء عقد العمل يمكنك التواصل مع محامي عقود عمل من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا