تقديم شكوى لمكتب العمل تاخير الرواتب تتم من خلال اتباع بعض الإجراءات القانونية التي يتم اتباعها لمعالجة الشكوى عبر مكتب العمل. وسنشرح كامل الخطوات التي يجب اتباعها عند تأخر صحاب العمل عن تسليم الرواتب للعاملين وما هو دور مكتب العمل في معالجة وحل الشكاوى العمالية التي يتم تقديمها إليه.
خطوات تقديم شكوى لمكتب العمل تاخير الرواتب.
تعتبر مسألة تأخير الرواتب في القطاع الخاص مخالفة لأحكام نظام العمل في السعودية لذلك فقد أتاحت وزارة الموارد البشرية في السعودية تقديم شكوى على تأخير الرواتب في القانون السعودي وفق إجراءات قانونية يجب الالتزام بها. وفيما يلي خطوات تقديم شكوى لمكتب العمل تاخير الرواتب:
الطريقة الأولى: التوجه إلى مكتب العمل وصياغة خطاب شكوى وتقديمها ليحيلها المكتب فيما بعد إلى الإدارة الخاصة بالتسوية الودية في مكتب العمل.
الطريقة الثانية: تقديم شكوى في مكتب العمل اون لاين من خلال الدخول لموقع وزارة الموارد البشرية ثم اتباع الخطوات التالية:
- الدخول عبر حسابك الشخصي إلى الموقع ثم اختيار شكوى عمالية.
- يحب عليك تعبئة البيانات المطلوبة. وعليك إدخال الطلبات بدقة.
- ثم قم بتقديم الطلب ليصلك إشعار يتعلق بموعد أول جلسة لدى التسوية الودية.
يتم محاولة حل المشكلة العمالية بشكل ودّي لتجنب إحالتها إلى المحكمة العمالية، ويكون الوقت بين الجلسة والأخرى في التسوية الودية هي 10 أيام كحد أقصى. لكن في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد أن يمر 21 يوم على أولى جلسات التسوية الودية. يتم تحويل الشكوى العمالية إلى المحكمة العمالية ليتم البدء بجلسات المحاكمة.
وبعد انتهاء جلسات المحكمة العمالية التي لا تستغرق أكثر من جلستين أو ثلاثة جلسات يصدك الحكم عن المحكمة. وبعد مرور شهر كامل لمهلة الاستئناف يتم صدور الحكم النهائي في القضية. لتقوم بعد ذلك بالحصول على صك الحكم والتوجه إلى محكمة التنفيذ لتنفيذ الحكم المذكور.
كم المده المسموحه في تاخير الراتب؟
الفترة المسموحة في تأخير الراتب أقل من شهرين، وحسب منصة مدد التي تتبع لوزارة الموارد البشرية فإن فترة التبرير عن التأخر هي 10 أيام بعد أن كانت المهلة 30 يوم. وفي حال تأخرت المنشأة عن أداء الراتب لمدة شهرين فيستم إيقاف خدماتها.
انظر الفيديو الآتي:
أسباب تأخر الرواتب.
يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر رواتب العاملين في الشركات والمؤسسات في القطاع الخاص في السعودية. وفيما يأتي أسباب تأخر الرواتب:
- النقص في إيرادات الشركة الأمر الذي يؤدي سلباً على صرف الرواتب فيها.
- التقصير في صرف رواتب العمل بهدف تحقيق بعض الأرباح الإضافية.
- سوء الإدارة والتخطيط المالي لدى الشركة والخلل في نظامها الداخلي.
- العقوبات أو الإجراءات القانونية التي يمكن تتعرض لها الشركة الأمر الذي يؤدي إلى تجميد صرف الرواتب فيها.
كيف ارفع شكوى اذا تأخر الرواتب؟
يمكنك رفع شكوى تأخر رواتب من خلال التقدم بشكوى إلى مكتب العمل ومتابعتها أو الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية الالكترونية. ثم الدخول إلى الشكاوى وتقديم شكوى وتعبئة ما يُطلب من بيانات ثم تقديم الشكوى.
دور مكتب العمل في النظر في الشكوى.
مكتب العمل هو الجهة الإدارية التي تختص بمتابعة شؤون العمل حسب أحكام نظام العمل وذلك وفق الاختصاص المكاني الذي يتم تحديده من قبل الوزير. وبالتالي فإن دور مكتب العمل كبير في متابعة التزام المنشآت بنظام العمل والعمال.
كما يختص بمكتب العمل بالنظر في المخالفات التي تحصل بسبب العمل والنظر في الشكاوى العمالية التي يجب رفعها إليه قبل التوجه إلى المحكمة العمالية. وبالتالي فإن دور مكتب العمل في النظر في الشكوى العمالية هي:
- يستقبل الشكاوى التي يتم رفعها من قبل أطراف العلاقة العمالية سواء العمال أو أصحاب العمل.
- يسعى مكتب العمل إلى التفاوض بين الأطراف المتنازعة لمحاولة حل النزاع سلمياً بالطرق الودية.
- يقوم مدير مكتب العمل بأمر المنشأة بدفع ما تم حسمه من أجر العامل لأسباب لم ينص عليها النظام. أو في حال تأخر تسليم الرواتب ودفع الأجور المتأخرة حسب المادة 64 من نظام العمل.
شكراً لكم أعزائنا القراء على زيارة مقالنا.
خطوات تقديم شكوى لمكتب العمل تاخير الرواتب أهم 4 أسباب تأخير.
ويقدم لك المحامي العمالي ذو الخبرة العميقة والكفاءة العالية في القضايا العمالية وقضايا مكتب العمل من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.
المصادر.