تخطى إلى المحتوى

تصفية مستحقات مكتب العمل

تصفية مستحقات مكتب العمل

يتم حساب المكافأة لأي عامل عند تصفية مستحقات مكتب العمل بعد الاطلاع على أساس الراتب لنصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى. إضافةً لراتب شهر كامل عن كل سنة باقية في العمل من السنوات التالية. ويمكن القول بأنه يتم احتساب المكافأة وفقاً للراتب الأخير من أجزاء العام. من حق الموظف أن يحصل على أجر يتناسب مع ما أنفقه في عمله.

يمكنكم التعرف على أهم المعلومات حول مستحقات العامل عند ترك العمل من خلال التواصل مع محامي مكتب العمل في السعودية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

ماذا افعل اذا لم استلم مستحقاتي

خطوات تصفية مستحقات مكتب العمل.

عند انتهاء خدمة العامل على صاحب العمل الالتزام بدفع كامل أجوره المستحقة وما له من حقوق خلال مدة أقصاها أسبوع من التاريخ الذي تنتهي به العلاقة العقدية. فإذا لم يكن العامل هو من أنهى العقد فيتوجب على صاحب العمل تصفية كامل الحقوق خلال مدة لا يجوز أن تتجاوز الأسبوعين أي 14 يوماً.

ألزمت المادة 88 من نظام العمل السعودي كافة أصحاب العمل بدفع كافة المستحقات المالية للعمال عند انتهاء خدمتهم في العمل خلال مدة أقصاها أسبوع من انتهاء العلاقة التعاقدية. وقد أنهى نظام العمل حرمان أي عامل مستحقاته القانونية تحت أي ظرف من الظروف.

وتمًّ اعتبار أي اتفاق بين العامل وصاحب العمل لا يحصل فيه العامل على مستحقاته مخالفة لنظام العمل. ويحق لأي مطالبة بتصفية مستحقات مكتب العمل عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. من الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية النقر على الخدمات القضائية.
  2. في الخطوة التالية يتم انشاء استعلام جديد ومن ثم إدخال كلمة عمالي من القائمة الرئيسية.
  3. النقر على الحقوق المالية من التصنيف الفرعي للدعوى.
  4. النقر على حقل نوع الطلب ومنه مستحقات مالية.
  5. كتابة البيانات اللازمة لكل من المدعي والمدعي عليهم مع تقديم المعلومات اللازمة.
  6. على الموظف تزويد خدمة التوظيف بكامل التفاصيل للاتفاق على التسوية.
  7. تحديد مقدم الطلب مع التفاصيل المتعلقة بعقد العمل.
  8. تحديد نوع المطالبة وبعدها يتوجب تعبئة الاقرارات مع اسم المحكمة والمعلومات الخاصة بموضوع المطالبة.
  9. تقديم الطلبات الخاصة بالمدعي إضافة للمستندات والملاحق والمرفقات.
  10. بعد إتمام تسجيل كافة المعلومات والبيانات في الحقول يتم تقديم الطلب.

تابع الفيديو:

شروط تصفية مستحقات مكتب عمل.

حدد نظام العمل في السعودية مجموعة من الشروط للحصول المستحقات بعد انتهاء خدمته بمكان العمل وتتمثل الشروط بما يلي:

  • انتهاء العلاقة بين العامل وصاحب العمل بغض النظر عن السبب سواءً كانت انتهاء في عقد العمل إذا كان عقد عمل محدد المدة أو الاتفاق بين الطرفين أو لأسباب قاهرة أخرى.
  • يحق للعامل الحصول على مكافأة لنهاية الخدمة بعد مضي عامين متتاليين في العمل كحد أقصى.
  • في حال كان العامل سيدة امرأة يحصل على مستحقاتها عند رغبتها بإنهاء عقد العمل خلال 6 من زواجها أو عند ولادتها مع طلبها تترك العمل خلال مدة 3 أشهر من وضعها لمولودها.
  • يجب أن يمضي العامل المهلة التي حددها النظام لإنهاء علاقة العمل سواء كانت بطلب الاستقالة أو الفصل أو لأسباب طبيعية.

حقوق وواجبات صاحب العمل.

نص نظام العمل على مجموعة من الحقوق والواجبات اللازمة على صاحب العمل والتي تمثلت بما يلي:

           الواجبات           الحقوق
1- سداد أجور العاملين وفقاً للقيمة المتفق عليها ضمن العقد. بما يتلاءم مع مجال عمله مؤهلاته التي يمتلكها. من حق صاحب العمل التزام العمال بمواعيد العمل التي حددها

 

2- تأمين بيئة العمل الآمنة مع توفير الخدمات الصحية مع التقيد بالتدابير الاحترازية لتجنب تعرض العامل لأي أضرار. المحافظة على أسرار عمله الفنية والصناعية.
3- من واجب صاحب العمل الالتزام بحقوق المرأة العاملة ولا سيما إجازات الزواج والولادة وغيرها من مستحقاتها التي شرعها نظام العمل. انجاز كافة الأعمال بعناية وضمن مواعيدها المحددة.
4- منح العامل حقوقه الكاملة في العمل سواء كانت مادية من مكافآت وترقيات إضافة إلى إجازاته المرضية والأسبوعية والسنوية وغيرها مما تم تحديدها في نظام العمل السعودي. من حق صاحب العمل على العمال الالتزام بالتعليمات شرط ألا تخالف نصوص عقد العمل أو نظامه العام.
5- الاشراف على عمل العامل وتقديم التوجيهات اللازمة خلال أداء العامل لعمله0

 

الحفاظ على أدواته الخاصة مع التعامل معه باحترام مع تقديم المساعدة من قبل العمال في الحالات الطارئة.

في الحقيقة لا يمكن إحصاء أو حصر واجبات صاحب العمل وحقوقه إضافة إلى حقوق العامل وواجباته. فغالبا ما تكون هذه الحقوق موضحة ضمن بنود عقد العمل السعودي ولكن للمزيد من التفاصيل يمكنكم التواصل مع محامي قضايا عمالية من شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية.

الأوراق المطلوبة لتصفية مستحقات مكتب عمل.

عند تصفية مستحقات مكتب لابد من تقديم مجموعة من الأوراق والمتمثلة بما يلي:

  • نموذج عن عمليات التعويض للعامل إضافة لنموذج إلحاق العامل بعمليات التعويض.
  • نموذج عن إقرار الإثبات للإعالة.
  • نموذج موحد لنظام تبادل المنافع.
  • نموذج لعمليات صاحب العمل.
  • نموذجا لعمليات الاشتراك الاختياري.
  • نموذج لعمليات الإخطار المهني.
  • نموذج عن العمليات المشتركة.
  • نموذجا لعمليات أفراد العائلة والمعالين.
  • نموذج موحد لنظام الحماية التأمينية.
  • وأخيراً نموذج لمتغيرات أجور العاملين في السعودية بدول مجلس التعاون في السعودية.

كم مدة تصفية حقوق الموظف؟

عند انتهاء خدمة العامل على صاحب العمل الالتزام بدفع كامل أجوره المستحقة وما له من حقوق خلال مدة أقصاها أسبوع من التاريخ الذي تنتهي به العلاقة العقدية. فإذا لم يكن العامل هو من أنهى العقد فيتوجب على صاحب العمل تصفية كامل الحقوق خلال مدة لا يجوز أن تتجاوز الأسبوعين أي 14 يوماً.

ماذا افعل اذا لم استلم مستحقاتي؟

في حال عدم استلامك مستحقاتك عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة ناجز الالكترونية.
  2. النقر على خيار القضاء الظاهر يليه النقر على صحيفة الدعوى لتقديم دعوى حقوق مالية للعمال.
  3. الضغط على طلب جديد.
  4. لا ننسى تحديد تصنيف الدعوى الفرعي والرئيسي (حقوق مالية، عمّالية).
  5. لابد من تحديد نوع الدعوى (مكافأة نهاية الخدمة على سبيل المثال).
  6. أخيراً عليك الإقرار بالموافقة على التعهد ومنها إرسال الطلب.

بارك الله بكم وساق لكم الخير لاطلاعكم على مقالنا.

خطوات وشروط تصفية مستحقات مكتب العمل 10 اوراق مطلوبة للتصفية.

يمكنكم التعرف على أهم المعلومات القانونية حول كيفية تنفيذ حكم مستحقات عمالية عبر التواصل مع محامي قضايا شؤون عمال في السعودية من شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا