تخطى إلى المحتوى

بدل الاجازة في قانون العمل السعودي

بدل الاجازة في قانون العمل السعودي

ما هي آلية الحصول على بدل الاجازة في قانون العمل السعودي وماهي قواعد احتسابها للعاملين في المملكة العربية السعودية وما هي القوانين التي نص عليها نظام العمل لاحتساب بدل الاجازة أهم التفاصيل القانونية، يمكنك التعرف عليها عند اطلاعك على مقالنا التالي. ويمكنك طلب المزيد من المعلومات والحصول على استشارات قانونية نظام العمل السعودي من خلال التواصل مع محامي قضايا محاكم عمالية لدي شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على أحد الأرقام التالية call00966566600220 أو call:00966545040509.

حساب بدل الاجازة في قانون العمل السعودي

حساب بدل الاجازة في قانون العمل السعودي.

نعم يستحق العامل بدل إجازة في حال استقالته لكن بشرط استحقاق العامل إجازة سنوية ولم يستفاد منها او يستعملها لكي يكون مؤهلاً للحصول على تعويض بدل الاجازة في حال الاستقالة.

ليتم حساب بدل الاجازة في قانون العمل السعودي للعامل لابد من معرفة عدد أيام الاجازات السنوية بنظام العمل السعودي المستحقة للعامل على حسب مدة عمله. ومن ثم يتم احتساب نسبتها وفقاً لعدد أيام دوامه خلال العام المستحق وللتوضيح أكثر يمكنك الاطلاع على الأمثلة التالية:

  • حساب بدل الاجازة للعامل في قانون العمل السعودي: عدد أيام الاجازات السنوية التي يستحقها÷ ١٢ التي هي أشهر السنة الواحدة × المدة التي يريد معرفة مستحقات الإجازة السنوية عنها × الأجر اليومي الذي يتقاضاه العامل.
  • إذا كان من حق العامل من الإجازات السنوية (٣٠) يوماً وانتهى عقد العمل أو ترك العمل بعد تسعة أشهر من الدوام خلال السنة. وكان العامل قد استعمل خمسة أيام فقط من اجازاته ويتقاضى مبلغ شهري قدره ١٢٠٠٠ ريال فيكون من حقه لبدل الاجازة مبلغ ٧٠٠٠ ريال. وفق نظام بدل الاجازة في القانون السعودي. وحسابها وفق الطريقة التالية:
    • ٣٠ ÷١٢ =٢،٥ . وبما أن لديه ٩ أشهر من العمل خلال السنة فيكون حقه من الغجازات ٩×٢،٥=٢٢،٥ يوم. وتم استعمال ٥ أيام منها. فالباقي من الاجازات هو ٢٢.٥_٥=١٧،٥. واجره الشهري هو ١٢٠٠٠ ريال فإن أجره اليومي يعادل ١٢٠٠٠÷٣٠=٤٠٠ ريال لكل يوم.
    • ومن ثم حساب اجر بدل الاجازة على النحو التالي:
      ١٧،٥×٤٠٠=٧٠٠٠ ريال.

الاحكام القانونية لبدل الاجازة.

نص الفصل الرابع من نظام العمل في المملكة العربية السعودية على كافة الاحكام المتعلقة برصيد الاجازات نظام العمل السعودي المستحقة للعامل وفقاً للجدول التالي:

المادة ١٠٩ من نظام العمل السعودي. المادة ١١٠ من نظام العمل السعودي. المادة١١١ من نظام العمل السعودي.
يستحق العامل عن كل عام إجازة سنوية لا تقل مدتها عن ٢١ يوماً وتزداد الى ٣٠ يوماً إذا مضى في خدمته اكثر من خمس سنوات بعد الحصول على موافقة صاحب العمل يمكن للعامل ان يؤجل إجازته السنوية او أياما منها الى السنة التالية. يستطيع العامل ان يحصل على أجره عوضاً عن أيام اجازته المستحقة في حال تركه للعمل ولم يقم باستعمال أيام اجازاته.
من حق أي عامل في السعودية التمتع بأيام إجازته التي نص عليها نظام العمل. ولا يمكن التنازل عنها إلا في حال الحاجة للحصول  على تعويض مالي عنها. يمكن لصاحب العمل تحديد موعد إجازة العامل تبعاً لما يراه مناسباً لوضع العمل لديه.

 

لصاحب العمل الحق في تأجيل إجازة العامل في حال اقتضت ظروف العمل بذلك لمدة لا تزيد عن ٩٠ يوماً. ويتم الحصول على نسبة من المدة التي لم يحصل على إجازته عنها. كما انه يستحق الأجرة عن أجزاء السنة بنسبة ما أتم منها في العمل.

تابع الفيديو التالي:

متى يستحق العامل بدل اجازة؟

لا يمكن للعامل طلب بدل الاجازة في حال مازالت علاقة العمل مستمرة. يستحق العامل بدل إجازة في حال تركه العمل لدى صاحب العمل او انتهاء عقده ولم يقم هذا العامل باستعمال أيام اجازته السنوية المستحقة له.

هل يستحق الموظف بدل اجازة عند الاستقالة؟

نعم يستحق العامل بدل إجازة في حال استقالته لكن بشرط استحقاق العامل إجازة سنوية ولم يستفاد منها او يستعملها لكي يكون مؤهلاً للحصول على تعويض بدل الاجازة في حال الاستقالة.

جزاكم الله خيرا لقراءتكم مقالنا.

كيفية حساب بدل الاجازة في قانون العمل السعودي بالتفصيل 2024.

يمكنك الاستفسار أكثر وطلب المزيد من المعلومات حول شرح نظام العمل السعودي الجديد من محامي قضايا شؤون عمال في السعودية من خلال الاتصال على الرقم call00966566600220 أو call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا