تُعد إجراءات النقل التأديبي للموظف أحد الخطوات التي قد تتخذها الجهة الإدارية لضمان سير مصلحة العمل أو لوجود ضرورات تستوجب ذلك. لمعرفة التفاصيل تابع معنا هذا الشرح القانوني الذي يشرح فيه محامي مكتب العمل في السعودية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية إجراءات وشروط النقل التأديبي.
إجراءات النقل التأديبي للموظف.
وفقاً للمادة (32) من نظام تأديب الموظفين في القطاع الحكومي فإن العقوبات التأديبية التي يمكن توقيعها على الموظف تشمل الإنذار، الخصم من الراتب، الإيقاف عن العمل، الفصل من الخدمة. ولا يُعتبر النقل من مقر العمل إلى مكان آخر ضمن الجزاءات التأديبية في نظام العمل السعودي.
وبالتالي فإن نقل الموظف من مقر عمله إلى منطقة أخرى أو مدينة نائية لا يُعتبر عقوبة تأديبية مشروعة، إلا إذا كان هذا النقل لمصلحة العمل فقط وليس كعقاب على مخالفات الموظف. وفي هذه الحالة يجب على الجهة الإدارية المعنية توضيح الأسباب وراء قرار النقل.
بالنسبة للإجراءات فهي كالتالي:
- يجب على الجهة الإدارية إثبات وقوع الضرر على مصلحة العمل بسبب الموظف وتوجيه التهمة إليه بشكل واضح.
- إخطار الموظف كتابياً بقرار النقل التأديبي مع توضيح الأسباب والمبررات التي دعت إلى اتخاذ هذا القرار.
- للموظف الحق في الاعتراض على قرار النقل التأديبي خلال مدة محددة.
- يتم البت في اعتراض الموظف من قبل الجهة المختصة والتي قد تؤيد قرار النقل أو تلغيه.
- بناءً على نتائج التحقيق تقوم الجهة الإدارية المختصة بإصدار قرار نقل تأديبي للموظف.
الأسباب المشروعة للنقل التأديبي.
في نظام العمل السعودي، توجد عدة أسباب مشروعة تتيح لصاحب العمل نقل الموظف كعقوبة تأديبية عند التسبب في تضرر المصلحة العامة، وذلك إذا رأت الجهة الإدارية أن نقل الموظف إلى مكان آخر يخدم المصلحة العامة وليس المصلحة الخاصة. ويكون ذلك لأحد الأسباب التالية:
- لتحسين أداء الموظف بسبب تقاعسه في مكانه الحالي.
- إذا كان الموظف يتأخر عن العمل أو يغيب بشكل يضر سير العمل.
- التصرفات غير اللائقة أو غير المهنية في مكان العمل.
- إذا كان الموظف يرتكب نفس الأخطاء بشكل متكرر رغم التنبيه.
- عدم اتباع تعليمات العمل أو الإجراءات المعمول بها.
- ضعف الأداء الوظيفي للموظف في الموقع الحالي بشكل يضر بمصالح العمل.
ما هي شروط نقل الموظف؟
هناك عدة شروط يجب توافرها لنقل الموظف في السعودية:
- الحصول على موافقة الموظف قبل إجراء النقل.
- لا يجوز نقل الموظف قبل مضي سنة على الأقل من تاريخ مباشرته الفعلية للعمل.
- يجب أن يكون قرار النقل مبنياً على المصلحة العامة وليس لأغراض تأديبية أو انتقامية.
- إذا كان النقل إلى وظيفة من مجموعة نوعية مختلفة عن التي كان فيها الموظف يجب الحصول على موافقة وزارة الخدمة المدنية.
- تحلي الموظف بالمؤهلات العلمية والخبرة اللازمة للوظيفة التي سينقل إليها.
متى يحق للموظف رفض النقل؟
هناك بعض الحالات التي يحق للموظف رفض النقل فيها:
- إذا تم نقل الموظف قبل مضي مدة سنة واحدة على الأقل من تاريخ مباشرته الفعلية للعمل المستمر.
- إذا كان النقل لأغراض تأديبية أو انتقامية، وليس لمصلحة العمل
- إذا كان النقل سيؤدي إلى أضرار جسيمة بالموظف أو أسرته، كتغيير مكان إقامته.
- أن يكون للموظف وضع صحي حيث يحق له الامتناع عن النقل خوفاً من الضرر الجسدي والمعنوي والمادي.
تابع هذا الفيديو:
أنار الله دربكم وساق لكم الخير لقراءتكم مقالنا.
إجراءات النقل التأديبي للموظف وأهم 4 أسباب مشروعة للنقل.
نشكر لك زيارة مقالنا الذي نتمنى أن يكون قد قدم لكم الفائدة المرجوة والمعلومات المطلوبة بطريقة سهلة وواضحة. لأية استشارات قانونية نظام العمل السعودي حول إجراءات النقل التأديبي للموظف تواصل مع أشطر مستشار قانوني في قضايا العمال على الرقم call:00966566600220.
المصادر: صحيفة عكاظ.