تخطى إلى المحتوى

الإعارة في نظام العمل السعودي

الإعارة في نظام العمل السعودي

الإعارة في نظام العمل السعودي آلية قانونية تسمح بتبادل الخبرات والمهارات بين مختلف قطاعات سوق العمل السعودي.

حيث تتيح للموظفون العمل بشكل مؤقت لدى جهة عمل أخرى غير التي ينتمون إليها أصلاً وذلك لمدة زمنية محددة مسبقاً بموجب اتفاق بين الأطراف المعنية.

في هذا المقال سنكتشف مفهوم الإعارة في السعودية بدءاً من تعريفه والشروط المطلوبة مروراً بالإطار القانوني المنظم له. للحصول على استشارات قانونية نظام العمل السعودي اضعط على أيقونة الواتساب.

أهم بنود المادة 29 من نظام الخدمة المدنية

الإعارة في نظام العمل السعودي.

تنتهي إعارة الموظف في الحالات التالية: انتهاء المدة المحددة للإعارة. في حال ترقية الموظف أو تعيينه في وظيفة أعلى، باستثناء الإعارات للمنظمات الدولية قطع الإعارة بالقوة من قبل الوزير المختص بالتنسيق مع الجهة المعنية، إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك.

تعني الإعارة في نظام الاعارة في مكتب العمل السعودي انتقال العامل أو الموظف إلى جهة أخرى غير الجهة الأصلية التي كان يعمل بها وذلك لفترة محددة من الوقت.

حددت اللوائح الناظمة لسوق العمل في المملكة العربية السعودية أن مدة الإعارة لا تتجاوز سنة واحدة قابلة للتجديد بحيث لا يزيد مجموعها على ثلاث سنوات متصلة.

سمحت هذه الآلية لأصحاب المنشأة التقدم بطلب إعارة لأحد موظفيها إلى منشأة أخرى وذلك بعد موافقة العامل ودونما الحاجة لتغيير جهة عمله الأصلية.

حيث يتم إصدار تصريح عمل إعارة للموظف بعد الحصول على موافقة وزارة العمل، يمكن للموظف الذي تمت إعارته العمل إما بدوام كامل أو جزئي لدى المنشأة الجديدة مع استمراره في عمله بالمنشأة الحالية.

وفيما يلي أهم بنود المادة 29 من نظام الخدمة المدنية المتعلقة بنظام الإعارة:

  • لا يجوز إعادة إعارة الموظف إلا بعد مضي ثلاث سنوات على الأقل من إكماله آخر فترة إعارة.
  • لا يجوز أن تتجاوز مجموع مدة إعارة الموظف ست سنوات خلال خدمته في الدولة، وللمجلس تحديد مدة إعارة شاغلي المرتبة الثالثة عشرة فما فوق أو ما يعادلها.
  • وأثناء فترة الإعارة يتم وقف صرف راتب الموظف باستثناء للموظف المعار إلى المنظمات الدولية أو الإقليمية راتبه الأساسي إضافة إلى ما تصرفه الجهة المعيرة.
  • يحتفظ الموظف خلال فترة الإعارة بوظيفته ومرتبته الأصلية ولا يجوز شغلها إلا بالتكليف كما تُحتسب مدة الإعارة ضمن الخدمة المحتسبة لأغراض التقاعد.

متى تنتهي اعارة الموظف؟

تنتهي إعارة الموظف في الحالات التالية:

  • انتهاء المدة المحددة للإعارة.
  • في حال ترقية الموظف أو تعيينه في وظيفة أعلى، باستثناء الإعارات للمنظمات الدولية
  • قطع الإعارة بالقوة من قبل الوزير المختص بالتنسيق مع الجهة المعنية، إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك.

من شروط الاعاره؟

هناك مجموعة من الشروط الضرورية لإتمام عملية الإعارة بشكل قانوني تتضمن: موافقة العامل على الإعارة وموافقة جهة عمله الأصلية والجديدة. كما يجب أن يكون العامل قد أكمل فترة التجربة في نظام العمل السعودي بنجاح وأن يكون أمضى مدة سنة واحدة من فترة الخدمة في الوظيفة الأصلية.

تابع هذا الفيديو:

جزاك الله كل الخير عزيزي القارئ على إتمام القراءة ونرجو أن يكون المقال قد قدم لكم المعلومات المطلوبة.

ماهي شروط الإعارة في نظام العمل السعودي أهم 4 بنود للإعارة.

لأية خدمات أو استشارات حول الإعارة بنظام العمل السعودي تواصل مع محامي قضايا شؤون عمال في السعودية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا