تخطى إلى المحتوى

صيغة دعوى مستحقات عمالية

صيغة دعوى مستحقات عمالية

صيغة دعوى مستحقات عمالية يتم صياغتها بالشكل القانوني السليم ثم اتباع الإجراءات القانونية اللازمة لتقديمها إلى المحكمة العمالية. ولمعرفة كيفية صياغة نموذج دعوى مستحقات عمالية في السعودية فيمكنك متابعتها في هذا المقال لتحصل على معلومات قانونية دقيقة حول هذا الموضوع.

خطوات رفع دعوى مستحقات عمالية

صيغة دعوى مستحقات عمالية.

تكتب صحيفة دعوى عمالية من خلال ذكر البيانات التي تخص المدعي والمدعى عليه من اسم كامل ورقم هوية ورقم هاتف وبريد الكترونية وعنوان. ثم كتابة ما هو موضوع الدعوى وسرد وقائع الدعوى بصورة مختصرة وموجزة. ثم ذكر طلبات المدعي بالدعوى وما هي الأسانيد القانونية التي اعتمد عليها بدعواه. ثم إدخال ما يمتلكه من مرفقات ويوقع على عريضة الدعوى العمالية.

يهدف نظام العمل السعودي إلى الحفاظ على حقوق العامل في السعودية وضمان حصوله على كامل مستحقاته المالية. وعند انتهاك أي حق من هذه الحقوق فيمكن للعامل تقديم شكوى عمالية للمطالبة بهذه المستحقات وفق الإجراءات التي حددها النظام.

ولتقديم دعوى قضائية للمطالبة بمستحقات العامل بالقطاع الخاص فعليه تحرير لائحة دعوى عمالية في السعودية يطالب من خلالها بمستحقاته المالية التي لم يحصل عليها. وفيما يلي صيغة دعوى مستحقات عمالية:

صيغة صحيفة دعوى مستحقات عمالية:

إلى المحكمة العمالية في ـــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــــــ. (المدعي) الجنسية ــــــــــــــ. الوظيفة ــــــــــــــ. رقم الهوية/ الإقامة ـــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ــــــــــــــــــ. البريد الالكتروني ـــــــــــــــــــــــ.

تاريخ بداية العمل ـــــــــــــــــــــ.هـ. المهنة ــــــــــــــــــــ. الأجر ــــــــــــــــ..

تاريخ نهاية العمل ـــــــــــــــــــــ. السبب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ضد ـــــــــــــــــــــــــــــ. (المدعى عليه). المهنة ـــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: دعوى مستحقات عمالية.

وقائع الدعوى:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اطلع إلى الفيديو التالي:

كيف اقدم شكوى في المحكمة العمالية؟

يمكنك تقديم شكوى في المحكمة العمالية عندما يتم انتهاك أي حق من حقوقك التي أشار نظام العمل إليها. فعليك في البداية تقديم الشكوى إلى مكتب العمل ليحاول تسوية النزاع ودية عبر إدارة التسوية الودية. وبعد مرور 21 يوم وتعثر الحق. يمكنك رفع دعوى إلى المحكمة العمالية تطالب فيها بحقوقك عبر صحيفة دعوى عمالية تستوفي كامل الشروط والبيانات المطلوبة.

خطوات رفع دعوى مستحقات عمالية.

يتم رفع دعوى مستحقات عمالية من خلال الخطوات التي وضعها النظام لتقديم الدعوى العمالية. وفيما يلي خطوات رفع دعوى مستحقات عمالية بالسعودية:

  1. يتقدم العامل الذي له حقوق مالية لم يحصل عليها في ذمة صاحب العمل بشكوى إلى مكتب العمل الذي يكون مختص مكانياً.
  2. ينظر مكتب العمل في الشكوى ويقوم بإحالتها إلى إدارة التسوية الودية ضمن المكتب والتي تحاول حل المشكلة بطرق ودية تحفظ حقوق الطرفين.
  3. في حال مرور 21 يوم من تقديم الشكوى إلى التسوية الودية في مكتب العمل وعدم الوصول إلى حل ودي للنزاع التي تنظره. فيتم تحويل القضية العمالية إلى المحكمة العمالية التي تكون مختصة بالنظر فيه.
  4. يتم تقديم رفع دعوى مستحقات عمالية أمام المحكمة العمالية من خلال صحيفة دعوى مستوفية كامل الشروط القانونية. أو يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلكترونياً للمحكمة العمالية.

كيف تكتب صحيفة دعوى عمالية؟

تكتب صحيفة دعوى عمالية من خلال ذكر البيانات التي تخص المدعي والمدعى عليه من اسم كامل ورقم هوية ورقم هاتف وبريد الكترونية وعنوان. ثم كتابة ما هو موضوع الدعوى وسرد وقائع الدعوى بصورة مختصرة وموجزة. ثم ذكر طلبات المدعي بالدعوى وما هي الأسانيد القانونية التي اعتمد عليها بدعواه. ثم إدخال ما يمتلكه من مرفقات ويوقع على عريضة الدعوى العمالية.

أسباب رفع دعوى مستحقات عمالية.

لدعوى المستحقات العمالية العديد من الأسباب المُتعلقة بحقوق العامل التي كفلها نظام العمل السعودي. وفيما يأتي أسباب رفع دعوى مستحقات عمالية في السعودية:

  • عدم تسليم الراتب للعامل في الوقت المُحدد وذلك عندما لا يحصل العامل على أجره كما تم الاتفاق عليه في عقد العمل وكما حدده نظام العمل.
  • عدم دفع صاحب العمل البدلات مثل بدل المواصلات والسكن وما إلى ذلك من المستحقات التي نص عليها نظام العمل واللائحة الداخلية للشركة التي يعمل بها.
  • في حالات الفصل التعسفي للعامل من عمله دون الاستناد إلى أسباب مشروعة توجب ذلك حسب أحكام المادة 77 من نظام العمل السعودي. وعدم حصول العامل على التعويض اللازمة عن الفصل التعسفي.
  • في حال انتهاك شروط عقد العمل التي تم الاتفاق عليها بين العامل وصاحب العمل والمدونة في العقد.
  • في حال انتهاء عقد العمل سواء بالاستقالة أو وفق شروط إنهاء عقد العمل في السعودية كما نص عليها النظام ولم يحصل العامل على المستحقات التي أشار إليها النظام من مكافأة نهاية خدمة وغيرها من التعويضات الأخرى.
  • في حال عدم التعويض عن إصابات العمل والأضرار التي تصيب العامل بسبب العمل.

ساق الله الخير لك لزيارتك مقالتنا.

نموذج صيغة دعوى مستحقات عمالية خطوات رفع الدعوى أسبابها 2024.

ولتحصل على حقوقك الكاملة التي نص عليها نظام العمل السعودي ومعرفة الإجراءات القانونية المطلوبة. فأنت تحتاج إلى الخدمات القانونية التي يقدمها افضل محامي قضايا عمالية في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا